شريط الأخبار
أسود الأطلس: مغاربة العالم يكتبون النشيد بالروح والجسد أيوب بوعدي… من رحاب الخوارزمي إلى قميص المنتخب الوطني المغربي طراكس” تكسر صمتها وتؤكد أن حضورها في “طراغونا” الإسبانية كان عفوياً ولا يحمل أي صفة رسمية سلسلة “مغرب الحضارة”.. المغرب في صدارة التصنيع الإفريقي: محددات الريادة وتحديات الاستدامة الفيفا يعين المغربي إبراهيم اليماني “مدربا للمواهب” في برنامجها العالمي حكيمي يكتب التاريخ مجددا: باريس سان جيرمان يحافظ على عرشه الأوروبي ويسقط أرسنال بركلات الترجيح سلسلة “مغرب الحضارة”…حذار من جشع تيار ليبرالي لا إنساني ولا وطني العيد نذير لمن يهمه الأمر: من يحمي المواطن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط افتتاح الدورة الثالثة من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية تأجيل ملف “العمال الأشباح” بجماعة إيموزار كندر والمتابع فيه البطل السابق مصطفى لخصم “المهرّج والمتفرّج” .. غضب داخلي من طريقة المصادقة على التحالف الانتخابي بين الاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار

أخنوش يمثل جلالة الملك محمد السادس في مؤتمر دولي بإشبيلية

29 June 2025 - 22:38

وصل رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، اليوم الأحد إلى مدينة إشبيلية الإسبانية، حيث يترأس الوفد المغربي المشارك في المؤتمر الدولي الرابع حول تمويل التنمية، ممثلاً لجلالة الملك محمد السادس.

وقد حضر أخنوش مأدبة العشاء الرسمية التي أقامها العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، مرفوقاً بالملكة ليتيسيا، على شرف قادة الدول والحكومات المشاركين في هذا الحدث الدولي البارز.

ويضم الوفد المغربي كذلك كل من وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، والممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة عمر هلال، وسفيرة المغرب لدى إسبانيا كريمة بنيعيش.

ويشهد المؤتمر، المنظم تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة في الفترة ما بين 30 يونيو و3 يوليو، مشاركة حوالي 70 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى أكثر من 4000 مشارك يمثلون منظمات المجتمع المدني، والمؤسسات المالية العالمية، والقطاع الخاص.

ووفقاً للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، فإن الهدف من هذا اللقاء الدولي هو إيجاد حلول ملموسة لأزمة التمويل التي تعاني منها الدول النامية، والتي تقدر فجوتها المالية السنوية بنحو 4 تريليونات دولار، أي بزيادة بلغت 1.5 تريليون دولار مقارنة مع ما كانت عليه قبل عقد من الزمن.

كما يشكل المؤتمر فرصة هامة لإعادة هيكلة النظام المالي العالمي، الذي وصفه غوتيريش بأنه “قديم وغير فعّال”، بالإضافة إلى تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في إطار “أجندة 2030”.

ومن المرتقب أن تصدر عن المؤتمر وثيقة ختامية تحت عنوان “إلتزام إشبيلية”، تتضمن دعوة لتعزيز تمثيلية دول الجنوب في المؤسسات المالية الدولية، ومضاعفة قدرة بنوك التنمية على الإقراض ثلاث مرات، فضلاً عن تعزيز التعاون الدولي لمواجهة ظاهرة التهرب الضريبي.

شارك المقال

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *