شريط الأخبار
وسط انهيار عائلات المتهمين.. محكمة الاستئناف تصدر أحكامها في قضية “إسكوبار الصحراء” أسود الأطلس: مغاربة العالم يكتبون النشيد بالروح والجسد أيوب بوعدي… من رحاب الخوارزمي إلى قميص المنتخب الوطني المغربي طراكس” تكسر صمتها وتؤكد أن حضورها في “طراغونا” الإسبانية كان عفوياً ولا يحمل أي صفة رسمية سلسلة “مغرب الحضارة”.. المغرب في صدارة التصنيع الإفريقي: محددات الريادة وتحديات الاستدامة الفيفا يعين المغربي إبراهيم اليماني “مدربا للمواهب” في برنامجها العالمي حكيمي يكتب التاريخ مجددا: باريس سان جيرمان يحافظ على عرشه الأوروبي ويسقط أرسنال بركلات الترجيح سلسلة “مغرب الحضارة”…حذار من جشع تيار ليبرالي لا إنساني ولا وطني العيد نذير لمن يهمه الأمر: من يحمي المواطن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط افتتاح الدورة الثالثة من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية تأجيل ملف “العمال الأشباح” بجماعة إيموزار كندر والمتابع فيه البطل السابق مصطفى لخصم

القنصلية المغربية في بيلباو تحتفي بذكرى المسيرة الخضراء المجيدة

08 November 2025 - 21:56

احتفت القنصلية العامة للمملكة المغربية في مدينة بيلباو الإسبانية، مساء أول أمس الخميس 6 نونبر 2025، بذكرى المسيرة الخضراء المجيدة، بحفل بهيج جمع أبناء الجالية المغربية المقيمة في إقليم الباسك إلى جانب عدد من الشخصيات المحلية من مختلف المجالات.

وانطلق الحفل، الذي أقيم في مقر القنصلية، بكلمة ترحيبية من السيد القنصل العام، محمد الجباري، استحضر فيها “الروح الوطنية العالية والالتزام الكبير” الذي ميّز مئات الآلاف من المغاربة الذين استجابوا لنداء المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، محققين “معجزة القرن” ومجسدين قيم التضحية والسلمية في استرجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

وشدد السيد الجباري على أن ذكرى المسيرة الخضراء “ليست مجرد حدث تاريخي، بل هي مصدر إلهام متجدد للأجيال الحالية والمقبلة، ودرس في قوة الإرادة والوحدة الوطنية التي لا تتحقق إلا تحت القيادة الرشيدة”. كما أكد على عمق العلاقات التاريخية التي تربط المغرب بإسبانيا، مثمناً الدور الإيجابي للجالية المغربية في إقليم الباسك كـ”جسر للتواصل والتعايش”.

وفي معرض تطرقه للتطورات الإيجابية التي عرفها ملف الصحراء المغربية على الصعيد الدولي حيث أشار السيد الجباري إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2797 الصادر بتاريخ 31 أكتوبر 2025 “جاء ليعزز من جديد السيادة المغربية على أقاليمه الجنوبية ويؤكد جدية ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل واقعي ونهائي لهذا النزاع المفتعل”.

ولفت القنصل العام إلى أن “هذا القرار الأممي ليس مجرد اعتراف سياسي فحسب، بل هو تتويج لمسار طويل من الجهود الحكيمة والدبلوماسية الهادئة والمصداقية التي تميز به الموقف المغربي بقيادة جلالة الملك محمد السادس”.

ويأتي هذا الاحتفال تتويجاً لسلسلة من الأنشطة الثقافية والتراثية التي دأبت القنصلية المغربية ببيلباو على تنظيمها، بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية، وتقوية أواصر الانتماء لدى أبناء الجالية، وإطلاع محيطهم الإسباني على جزء من روائع التاريخ والثقافة المغربيتين.

شارك المقال

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *