شريط الأخبار
أسود الأطلس: مغاربة العالم يكتبون النشيد بالروح والجسد أيوب بوعدي… من رحاب الخوارزمي إلى قميص المنتخب الوطني المغربي طراكس” تكسر صمتها وتؤكد أن حضورها في “طراغونا” الإسبانية كان عفوياً ولا يحمل أي صفة رسمية سلسلة “مغرب الحضارة”.. المغرب في صدارة التصنيع الإفريقي: محددات الريادة وتحديات الاستدامة الفيفا يعين المغربي إبراهيم اليماني “مدربا للمواهب” في برنامجها العالمي حكيمي يكتب التاريخ مجددا: باريس سان جيرمان يحافظ على عرشه الأوروبي ويسقط أرسنال بركلات الترجيح سلسلة “مغرب الحضارة”…حذار من جشع تيار ليبرالي لا إنساني ولا وطني العيد نذير لمن يهمه الأمر: من يحمي المواطن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط افتتاح الدورة الثالثة من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية تأجيل ملف “العمال الأشباح” بجماعة إيموزار كندر والمتابع فيه البطل السابق مصطفى لخصم “المهرّج والمتفرّج” .. غضب داخلي من طريقة المصادقة على التحالف الانتخابي بين الاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار

المغرب- جمهورية التشيك.. توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال السلامة الطرقية

19 February 2025 - 12:16

تم أول أمس الثلاثاء بمراكش، توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال السلامة الطرقية بين المغرب وجمهورية التشيك، وذلك على هامش أشغال المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول السلامة الطرقية.

ويلتزم الطرفان بموجب مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، ونظيره التشيكي، مارتن كوبكا، بتعزيز تبادل الخبرات في مجال السلامة الطرقية، وكذا المسائل المتعلقة بالسائقين.

وتهم هذه المذكرة، التي تحدد شروط وكيفيات تبادل المعارف والخبرات بين المغرب وجمهورية التشيك، المساعدة التقنية لتطوير وتنفيذ وتقييم استراتيجيات السلامة الطرقية، فضلا عن جمع ومعالجة وتحليل المعطيات المتعلقة بحوادث السير.

كما تشمل مراقبة حركة المرور، ومنح وتدبير رخص السياقة وشهادات التسجيل، وتكوين السائقين واختبار نيل رخصة السياقة، بالإضافة إلى التحسيس في مجال السلامة الطرقية.

ويلتزم الطرفان أيضا، بموجب هذه المذكرة، بتعزيز البحث العلمي والابتكار واستخدام التكنولوجيات الجديدة في مجال السلامة الطرقية.

وفي تصريح للصحافة، نوه السيد كوبكا بالتعاون القائم بين المغرب وجمهورية التشيك في مجال السلامة الطرقية، معربا عن أمله في أن تتعزز هذه العلاقات بشكل أكبر.

كما أشاد الوزير التشيكي بالتنظيم الجيد لهذا المؤتمر العالمي الذي “يضع المغرب في صلب النقاشات العالمية حول السلامة الطرقية”.

يشار إلى أن المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول السلامة الطرقية الذي تنظمه وزارة النقل واللوجستيك، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى غاية 20 فبراير الجاري، ينعقد تحت شعار “الالتزام من أجل الحياة”.

ويعرف هذا المؤتمر مشاركة وفود رسمية يترأسها أزيد من 100 وزير يشرفون على قطاعات النقل والداخلية والبنية التحتية والصحة.

شارك المقال

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *