شريط الأخبار
أسود الأطلس: مغاربة العالم يكتبون النشيد بالروح والجسد أيوب بوعدي… من رحاب الخوارزمي إلى قميص المنتخب الوطني المغربي طراكس” تكسر صمتها وتؤكد أن حضورها في “طراغونا” الإسبانية كان عفوياً ولا يحمل أي صفة رسمية سلسلة “مغرب الحضارة”.. المغرب في صدارة التصنيع الإفريقي: محددات الريادة وتحديات الاستدامة الفيفا يعين المغربي إبراهيم اليماني “مدربا للمواهب” في برنامجها العالمي حكيمي يكتب التاريخ مجددا: باريس سان جيرمان يحافظ على عرشه الأوروبي ويسقط أرسنال بركلات الترجيح سلسلة “مغرب الحضارة”…حذار من جشع تيار ليبرالي لا إنساني ولا وطني العيد نذير لمن يهمه الأمر: من يحمي المواطن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط افتتاح الدورة الثالثة من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية تأجيل ملف “العمال الأشباح” بجماعة إيموزار كندر والمتابع فيه البطل السابق مصطفى لخصم “المهرّج والمتفرّج” .. غضب داخلي من طريقة المصادقة على التحالف الانتخابي بين الاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار

بيان استنكار سلوك غير مسؤول لسفارة المملكة المغربية بجنوب إفريقيا

25 May 2025 - 21:31

ببالغ الأسف تستغرب “التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي” وتستنكر السلوك غير المسؤول الذي تعامل به البعثة الديبلوماسية المغربية المعتمدة لذى جمهورية جنوب إفريقيا أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد٠

كما تعبر “التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي” عن تضامنها الفاعل و الملتزم مع جاليتنا المغربية المقيمة بجنوب إفريقيا فيما تعانيه من تجاهل لمشاكلها و حگرة ممنهجة و زبونية في التعامل معها من طرف سفارة المغرب و قنصليته بجنوب إفريقيا، التي يشرف عليها القائم بالأعمال السيد محمد السعداوي و القنصل السيد أحمد الگراب بعقلية الاستعلاء و الغطرسة و الاحتقار لمواطنات و مواطنين مغاربة، لا يطلبون إلا حقهم الذي يضمنه لهم دستور المملكة المغربية في الحصول على وثائقهم من حالة مدنية و جواز سفر و غيرها، في ظروف تراعي أوضاعهم المعيشية و هشاشة ظروفهم الإقتصادية و الإجتماعية و المسافات البعيدة بين بريتوريا وأماكن إقامتهم و التي تصل في بعض الحالات إلى أكثر 1500 كلم.

و لا يقف هذا السلوك غير المسؤول، من طرف السيد القائم بالأعمال و السيد القنصل عند هذا الحد، و الذي يضرب عرض الحائط بالعناية و التوجيهات الملكية الداعية إلى تقديم كل المساعدات و التسهيلات لمغاربة العالم و انتهاج سياسة القرب في التعامل مع قضاياهم٠
و قد وصل الأمر بسياسة الحگرة و اللامبالاة التي تعتمدها البعثة الديبلوماسية المغربية ببريتوريا، إلى حد تجاهل مصير سجينة مغربية شابة تقبع في سجون جنوب إفريقيا و عدم تقديم أي مساعدة لها، ورفض طلبها تسوية وضعية طفلها الذي ولد في السجن، من أجل تسجيله في المدرسة الإبتدائية٠ كل المبادرات و المساعي التي قام بها مشكورا رئيس “الجمعية المغربية بجنوب إفريقيا” السيد عبد السلام حبيب الله، لإيجاد حل لهذه المأساة الإنسانية، تم تجاهلها و بائت بالفشل٠

و لا تتردد “التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي” في تحميل مسؤولية هذه المآسي التي تعاني منها جاليتنا بجنوب إفريقيا، إلى سوء أداء “مديرية الشؤون القنصلية و الإجتماعية” بوزارة الشؤون الخارجية، التي هي بنفسها تعمل خارج التغطية كلما تعلق الأمر بمغاربة العالم، و لا تقيم وزنا لقضاياهم بعدما تم إقبار الوزارة المكلفة بمغاربة العالم و تجميد كل مصالحها.

كما ندين أداء “مجلس الجالية المغربية بالخارج” الذي يتجاهل معانات مغاربة العالم، و انشغاله منذ تأسيسه بتنظيم أنشطة استعراضية فلكلورية و حفلات استقبال باذخة بفنادق فاخرة لمريدي رئاسته و كتابته العامة، عوض الاهتمام بمعانات مغاربة العالم و المشاركة في إيجاد الحلول الناجعة لها.

سكرتارية
التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي

بروكسل، 25 ماي 2025
Cddmcddm2025@gmail.com

شارك المقال

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *