شريط الأخبار
وسط انهيار عائلات المتهمين.. محكمة الاستئناف تصدر أحكامها في قضية “إسكوبار الصحراء” أسود الأطلس: مغاربة العالم يكتبون النشيد بالروح والجسد أيوب بوعدي… من رحاب الخوارزمي إلى قميص المنتخب الوطني المغربي طراكس” تكسر صمتها وتؤكد أن حضورها في “طراغونا” الإسبانية كان عفوياً ولا يحمل أي صفة رسمية سلسلة “مغرب الحضارة”.. المغرب في صدارة التصنيع الإفريقي: محددات الريادة وتحديات الاستدامة الفيفا يعين المغربي إبراهيم اليماني “مدربا للمواهب” في برنامجها العالمي حكيمي يكتب التاريخ مجددا: باريس سان جيرمان يحافظ على عرشه الأوروبي ويسقط أرسنال بركلات الترجيح سلسلة “مغرب الحضارة”…حذار من جشع تيار ليبرالي لا إنساني ولا وطني العيد نذير لمن يهمه الأمر: من يحمي المواطن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط افتتاح الدورة الثالثة من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية تأجيل ملف “العمال الأشباح” بجماعة إيموزار كندر والمتابع فيه البطل السابق مصطفى لخصم

عيد العرش في ذكراه 24 عنوانه الانجازات على الصعيد الديبلوماسي

احتفل الشعب المغربي بالداخل والخارج بالذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين إذ خلد هذه الذكرى الحافلة بالدلالات والحمولات التاريخية الوازنة ،ليجدد تأكيده على متانة رابطة البيعة الشرعية من خلال إستحضار بعدها الديني القائم على التعاليم الدينية السمحة.

 

كما يشكل هذا الإحتفال فرصة للتوقف بفخر عند المشاريع الكبرى التي أطلقها عاهل البلاد والإصلاحات الشجاعة والطموحة التي أطلقها تحت قيادته المستنيرة والإنجازات التي تحققت على درب التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمؤسساتية للمغرب وبناء مجتمع مغربي ديمقراطي حداثي بخصوصيات ثقافية وتقاليد عريقة موروثة على مر الزمان.

 

كما تجسدت اهتمامات جلالته بالجالية بكل بقاع العالم من خلال منادته المستمرة لجميع المؤسسات الوطنية بإعطائها مكانتها التي تستحقها منذ الخطاب الملكي ليوم 06 نونبر2005 بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، كما يعرف هذا العرس الوطني إحتفلات مغاربة العالم به وعلى رأسهم السلك الدبلوماسي الرسمي الذي يبرز التطور الكبير لمايعرفه المغرب، والوجه الجديد والمشرق والتصاعدي في شتى الميادين وذلك من خلال إستدعاء البعثات الدبلوماسية وكذا المسؤولين المحليين والفاعلين السياسيين والاجتماعيين والاقتصاديين لإظهار المغرب الجديد تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس نصره الله لكن للأسف نتفاجئ بِرِدَّة خطيرة تمس البروتوكول بعاصمة كتلونيا ببرشلونة وهي تنظيم حفل أقل ما يقال عنه أنه إهانة لصورة المغرب بهذه المنطقة التي لديها حساسية خاصة ومكانة مختلفة عن باقي مناطق اسبانيا وذلك بعدم حضور أي بعثة دبلوماسية أو أي مسؤول رسمي او غير رسمي لحكومة إسبانيا أو كتالونيا خلافا لما رأيناه في قنصليات أخرى كطرغونة او جيرونا أو السفارة بمدريد إلا قنصلية برشلونة خلقت الإستثناء وهذا يعد إهانة لهذه المناسبة الغالية خصوصا تأتي بعد غياب سنتين بسبب مرض كرونا هذا يضرب في العمق العمل الدبلوماسي المرتبط ليس فقط بالعمل الإداري بل كذلك بخلق وربط علاقات وصداقات قوية وكبيرة ترجع بالنفع على المغرب كما تم إقصاء كل من لا يدور في فلك القنصلية من تطبيل وتهليل،لذا نتمنى من الجهات الوصية وعلى رأسها وزارة الخارجية وسفارة المغرب بإسبانيا تحمل مسؤوليتها في ما حصل.

شارك المقال

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *