شريط الأخبار
أسود الأطلس: مغاربة العالم يكتبون النشيد بالروح والجسد أيوب بوعدي… من رحاب الخوارزمي إلى قميص المنتخب الوطني المغربي طراكس” تكسر صمتها وتؤكد أن حضورها في “طراغونا” الإسبانية كان عفوياً ولا يحمل أي صفة رسمية سلسلة “مغرب الحضارة”.. المغرب في صدارة التصنيع الإفريقي: محددات الريادة وتحديات الاستدامة الفيفا يعين المغربي إبراهيم اليماني “مدربا للمواهب” في برنامجها العالمي حكيمي يكتب التاريخ مجددا: باريس سان جيرمان يحافظ على عرشه الأوروبي ويسقط أرسنال بركلات الترجيح سلسلة “مغرب الحضارة”…حذار من جشع تيار ليبرالي لا إنساني ولا وطني العيد نذير لمن يهمه الأمر: من يحمي المواطن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط افتتاح الدورة الثالثة من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية تأجيل ملف “العمال الأشباح” بجماعة إيموزار كندر والمتابع فيه البطل السابق مصطفى لخصم “المهرّج والمتفرّج” .. غضب داخلي من طريقة المصادقة على التحالف الانتخابي بين الاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار

وزيرة خارجية إيسواتيني تجدد من العيون تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي وتشيد بالدينامية التنموية بالأقاليم الجنوبية

30 October 2025 - 10:45

جددت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمملكة إيسواتيني، فوليلي دلاميني شاكانتو، اليوم الأربعاء بالعيون، التأكيد على الدعم الثابت والراسخ لبلادها لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007، لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشيدة بالدينامية التنموية المتواصلة التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأكدت رئيسة الدبلوماسية الإيسواتينية، في تصريح للصحافة عقب زيارتها للقنصلية العامة لإيسواتيني بالعيون، التي افتتحت في أكتوبر 2020، أن هذه التمثيلية الدبلوماسية، التي تعد من بين أولى التمثيليات التي تم افتتاحها في عاصمة الصحراء المغربية، تعكس متانة روابط الصداقة بين المملكتين والتزامهما بتعزيز تعاونهما الثنائي في مختلف المجالات.

وقالت الوزيرة الإيسواتينية في هذا التصريح، الذي أدلت به بحضور والي جهة العيون – الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، السيد عبد السلام بكرات، إنه “بقدومنا إلى هنا، حرصنا على زيارة قنصليتنا في العيون، التي تعد رمزا لقربنا من المغرب ورغبتنا في توسيع تعاوننا التجاري والثقافي والسياحي”.

وأضافت أن بلادها ترغب في حث الفاعلين الاقتصاديين الإيسواتينيين على استكشاف الفرص التي تتيحها الأقاليم الجنوبية للمغرب التي تشهد طفرة ملحوظة بفضل المشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما أبرزت الدبلوماسية الإيسواتينية أهمية التقارب بين الشعوب الإفريقية، من خلال التعاون جنوب-جنوب، مشددة على دور المغرب باعتباره فاعلا رئيسيا في التنمية على المستوى القاري.

يشار إلى أن دلاميني شاكانتو ترأست إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين.

شارك المقال

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *